السلة

المكونات الطبيعية في تركيبات العطور العربية

تاريخ العطر عند العرب 

للعطور تاريخ قديم، ارتبط عند العرب بوقت مبكر منذ نزول آدم من الجنة ومروره بأرض الهند، حاملا معه بذوره التي انتشرت في كل العالم، فمر العطر بمراحل عدة بداية من العصر الجاهلي وصولا إلى العصر الإسلامي، ولم يكن مجرد مادة كمالية للتأنق فحسب، بل شاع استخدامه كمادة طقوسية احتفالية ذات صلة وثيقة بالأديان والعقائد التي كانت شائعة قبل الإسلام، ومن ثم اتخذ الإسلام العطر بشكل ديني ثقافي وجمالي، عرف المسلمون الأوائل بحبهم للعطر استخدموه في الأعياد والمناسبات والاحتفالات.

العطور العربية رحلة تاريخية

العطر هو الطِيب، والطِيب لا يشمل الروائح الطَيبة وحسب وإنما يشمل الذوق أيضا، ويعتقد أن الطِيب من شجر الجنة، وأن الله حين أهبط آدم–عليه السلام-إلى الأرض جعله لا يمر بشجرة من شجر الجنة إلا وأخذ منها غصن، فهبط إلي الأرض ومعه الأغصان، ولما يبس ورقها وتحات* فكان هذا هو أصل الطِيب.

ولما جاءت الروايات بأن الهند هي أصل الطِيب ومركز زراعته، فاكتملت الرواية بأن آدم نزل إلي الهند ومعه هذه الأغصان، أو أنه كان يلبس اكليلاً جاء به من الجنة، ولما يبس تحات وسقط منه علي الأرض فنبت هذا الطِيب، وجاءت روايات أخرى بأنه حين هبط إلى الهند فعلق بأشجارها طِيب رائحته التي جاء بها من الجنة .

تَحات الأوراق* : أي تساقطها وتناثرها 

فكان التطَيُب هو طقوس دينية يتقرب بها الإنسان من الجنة التي أتي به آدم منها، ارتبطت مهنة العطارة بالعطر، فكل من يبيع العطرعطارا وإن باع معه أشياء أخرى.

العطر والمرأة العربية

وكان للطِيب أهمية عند المرأة، فهو من الأشياء التي تنم عن حسن الذوق والترف، وقلة الخشونة ورفعة الخلق وسموه، وتقرب العرب بها إلي الآلهة، فلطخ بها الأصنام وحرق البخور في المعابد، وطالما كان للرجال طِيبهم، وللنساء طِيبَهُن، فوصف طِيب الرجال ب ” الذَكَارة ” مثل المسك والعنبر والعود وكان جمعهم مذكر،والمؤنث طِيب النساء كالخلوق والزعفران.

ودلالة على اهتمام العرب بالعطر، هو وصية نائلة بنت الفرافصة من أبيها حين زفت إلى الخليفة عثمان ابن عفان- عليه السلام- ” إِنَّكَ سَتُقَدِّمِينَ عَلِي نِسَاءَ قُرَيْشِ ، وَهُنَّ أُقَدِّر عَلَى اَلطِّيبِ مِنْكَ ، فَاحْفَظِي عَنْ اِثْنَيْنِ : تُكَحِّلِي وَتَطِيبِي ، حَتَّى تَكُونَ رِيحُكَ كَرِيحِ اَلشَّبَاب اَلْمُتَطَهِّرِينَ “

، وكان العربي في العصر الجاهلي لا يمس طَيِّبًا إلا بعد أخذ ثأرُه، فقط حلَف دريد بن الصمة القريشي أحد شجعان العرب “أَنَّ لَا يَكْتَحِل وَلَا يُدْهَنُ وَلَا يَمَسُّ طَيِّبًا وَلَا يَأْكُلُ لَحْمًا وَلَا يَشْرَبُ خَمْرًا حَتَّى يُدْرِكَ ثَأْرُهُ “، وكان الملوك يضخمون أجسادهم ورؤوسهم في اَلطِّيبُ حَتَّى يَقْطُرَ مِنْهُمْ، فكانت تفوح رائحة  اَلطِّيبُ منهم، إلي جانب البخور الذي يَتَبَخَّرُونَ به.

أصناف العطور العربية

تعددت تصنيفات العطر، فصّنف ابن شهيد الأندلسي العطور في كتابه ” حانوت عطار” إلى ثمانية أقسام، بينما قسّمه صاحب كتاب “صبح الأعشى” إلى أربعة أصناف رئيسية وهي، المسك، العنبر، العود، والصندل بالإضافة إلى أصناف فرعية أخري .

تعرف الي اصل المكونات الطبيعية المسك و العنبر و العود، والصندل في العطور العربية

المكونات الطبيعية في تركيب العطور العربية

المسك

المسك هو نوع من العطور المنتشرة على نطاق واسع في الوطن العربي، وبلاد الصين، الهند، وهو ذات سمك ثقيل، رائحة رائعة، وهو نقي وغير ضار بالبشرة ويستخرج من الحيوانات والنباتات.

أنواع المسك

1-فأرة المسك:

دابة ذات أربع أشبه بالظبي الصغير، الفضل الدموي يجتمع من جسدها إلى غدتان تحت ذيلها، فيتم اصطياد تلك الظباء لاستخراج مسك أسود اللون ويكون له قيمة عالية، وهو من الأنواع العلاجية .

2-غزال المسك :

هو نوع من الظباء يبلغ طوله متر و ارتفاعه نصف متر، يتميز بشعر بني رمادي طويل وخشن، يسكن في أعالي جبال الهملايا وتمتد سكنه إلى سيبريا ووسط آسيا، والشمال الغربي من الصين ، اشتهر غزال المسك بأنه من الحيوانات الخوافة التي تظهر فقط في الليل لتحصل علي غذائها، فيكون من الصعب اصطيادها.

يملك غزال المسك كيس جلدي يحتوي على مسك أسود اللون، ينتج من مادة في الدم تنمو في سرة البطن، وحين خروج هذه المادة يبدأ الغزال في التذمر لانها تصيبه بالحكة الشديدة ، ويحك بطنه في الصخور لتسهيل هذه المادة، وبالتالي يتم جمعها من الصخور من أعالي الجبال ووضعها في قوارير، وهي ذات قيمة عالية

وتعددت طرق استخراج مسك الغزال، فلم يكتفي بتجميعها من الصخور، ولكن تم تجميعها من الغزلان حيث يتم ادخال مغرفة فضية معقمة في السرة، وهي طريقة فعالة للحصول على مسك الغزال بدون الحاق الضرر بالغزال،

وهي طريقة سهله ومستحبة ويمكن تكرارها كل عام،ولكن البعض مازال يستخدم الطريقة الأكثر وحشية وهي اصطياد تلك الغزلان، وفصل كيس الجلد الذي يحتوي على المسك وتجفيفه في الشمس ثم تعبئة المسك في قوارير.

3-ثور المسك :

يعتبر من فصيلة الثدييات، ممتلئة الجسم، ذات رؤوس كبيرة، وأرجل قصيرة وقوية، وهي تعيش منذ آلاف السنين في القطب الشمالي، تتجول في سهول التندرا بحثا عن الطحالب والاعشاب، ولمواجهة الشتاء القارس وندرة الغذاء في هذه البيئة القاسية، تستخدم حوافرها في الحفر في الثلوج للوصول إلى طعامها الذي يخزن على شكل دهون، يغطي جسمه شهر كثيف يتخلله معطف من الصوف، يحافظ علي دفء جسدها في فصل الشتاء، واشتق اسمها من رائحة المسك، التي يفرزها الذكور لجذب الإناث في موسم التزاوج، و رغم تشابهها في المظهر مع الثيران، إلا أنها ترتبط ارتباطا وثيقا بالماشية تعيش في قطعان مابين 20ل 30 ثورا، يتم اصطاد ثيران المسك بأعداد كبيرة للحصول علي المسك .

4-مسك السلحفاة :

هناك خمسة أنواع من سلاحف المسك وهي شريطية العنق، السلحفاة المسكوب، السلحفاة المسطحة، مسطحة مسك السلاحف، ولكن أشهرها هي السلاحف المسطحة العنقودية، توجد في نطاق يمتد من شرق تينيسي جنوب شرق فيرجينيا وصولا الى نهر بيرل في ميسيسيبي وخليج المكسيك ،تعيش في مجاري الأنهار وأحيانا يتم العثور عليها تعيش في الخلجان الضحلة الواضحة على طول حواف الجبال .

يتم استخراج المسك من هذا النوع من السلاحف،وهو ليس بقيمة مسك الغزال، ولكن أحذر لأنها عندما تقلق وتتوتر تصدر سائلا كريه الرائحة.

5-مسك قط الزباد :

يستخرج هذا النوع من المسك من قط الزباد،وهو حيوان ليلي من الروامس، من الثدييات، يوجد في جنوب شرق أفريقيا، وهي قطط برية آكلة للحوم، تفرز الغدد لديه افرازات دهنية تشبه رائحة المسك، وتخزن في كيس كبير، تستخدم هذه الافرازات في انتاج العطور.

6-المسك النباتي :

يستخرج المسك النباتي من عشبه تزرع في أمريكا أو من شجرة المسك التي تزرع في استراليا ، ويعد المسك النباتي أقل تكلفة من الحيواني.

7-المسك الصناعي:

هو خليط من مواد كيميائية، وقد يدخل فيها نيب من مواد طبيعية، عطر يشبه رائحة المسك بشكل كبير، لا يملك نفس فوائد المسك الطبيعي،وهو ليس آمنا على البشرة الحساسة.

والجدير بالذكر أن النبي–صلى الله عليه وسلم–يتطيب بالمسك حتى يصبغ الطيب رداءه، ومن موضع رأسه حتى يرى وميض المسكن مفرقه، حتى يعرف مجيئه من طيب رائحته من بعيد قبل أن يرى، وكان يقول:” أطيب الطيب المسك”، وكان لا يعرض عليه طيب إلا وتطيب منه.

أفضل العطور العالمية التي تحتوي علي مكون المسك :

  • Lovely by Sarah Jessica Parker عطر ساره جيسيكا باركر
  • White Suede Eau de Parfum by Tom Ford عطر توم فورد
  • Amber Musk by Aerin عطر ايرين
  • Libre Eau de Parfum Spray by Yves Saint Laurent عطر من إيف سان لوران
  • Dear Polly عطر من فيلهيلم بارفيوميري
  • Loud Musk عطر
  • Artisan Black by John Varvatos عطر

تعرفي علي اروع العطور المستوحاة من اروما ويف لتقدم لكِ كل هذه العطور العالمية باقل تكلفة وبأعلي جودة

عطر مسك دو اورينت من اروما ويف المستوحي من عطر توم فورد عود وود

عطر ازادي المستوحي من عطر ليبر من ايف سان لوران

عطر ميستيك مسك المستوحي من عطر هيرميسانس مسك باليدا


العنبر:

أصل العنبر من صخور وعيون في الأرض،يجتمع في قرار البحر، عندما يتكاثف تجتذبها الدهانه وتقتطفه، يقذفها البحر تارة بين الصخور، تارة على الشاطئ، وتارة في أجسام بعض الحيوانات، فما اتفق عليه الجميع أنه مادة تستخرج من البحر وهو نوع من العطر .

أنواع العنبر :

1-العنبر السمكي أو العنبر المبلوع :

حين يتكاثف العنبر في البحر، يجتذب ويبلع عن طريق سمكة عظيمة يقال عنها ” أكيال”، يتم اصطيادها ويشق جوفها ويستخرج منها ،ويقول البعض أنها عندما تبتلع العنبر الطافي على سطح البحر، يبدأ في الفوران ولا يستقر في جوفها فتموت وتطفو على سطح البحر،

ويسمي العنبر السمكي العنبر المبلوع، ويقال أن اسم السمكة ” اكيال ” وهي الحوت وربما يمكننا أن نسمي هذا النوع عنبر الحوت أوحوت العنبر.

2-العنبر الشحري:

يعتبر العنبر الشحري من أجود و أقيم عطر العنبر ،وهو ما يقذفه بحر الهند إلى ساحل الشحر في اليمن.

3-عنبر المند :

أصله من دابة تخرج من البحر، ترمي به من دبرها، فيؤخذ وهو لين وهو عذب الرائحة حسن الجوهر.

فوائد عطر العنبر :

تناولت كتب الرحالة المسلمين الكثير من الفوائد الناجمة عن استخدام العنبر في التطيب، وذلك ما أوضحه أيضا الصيادلة والأطباء المسلمين فذكر ابن القيم فوائد العنبر في علاج العديد من الأمراض :

  • علاج الانتفاخات وآلام المعدة الشقيقة إذا تعطر به الإنسان .
  • يقوي الأعضاء إذا دهن به جسمه .
  • مقو للدماغ والحواس .
  • مقو للقلب حيث يزيد من سهولة التنفس ومن ثم ضربات القلب .
  • ترياقًا لعدة سموم .
  • جيد للامعاء والمعدة والمثانة .
  • يستنشق دخانه لنزلات البرد.
  • يدخل في علاج الشلل النصفي وشلل الوجه .
  • يعالج الصداع النصفي .
  • يضاف إليه السمن والعسل لعلاج لدغات العقارب والثعابين .

عطرعنبر هو أحد أنواع العطر، بل أفخر أنواعه بعد المسك، وأخطأ من قدمه على المسك وجعله سيد الطيب.

افضل انواع العطور العالمية التي تحتوي علي مكون العنبر:

  • PRADA Amber Eau de Parfum عطر برادا
  • LAURA MERCIER Eau Gourmande Ambre Vanille عطر لورا ميرسييه
  • HERMÈS L’Ambre Des Merveilles Eau De Parfum عطر هيرمس
  • BURBERRY Her Eau de Parfum عطر بيربري
  • TOM FORD Amber Absolute عطر توم فورد
  • ROBERTO CAVALLI Florence Amber عطر روبرتو كفالي

تعرف علي بعض عطور اروما ويف المستوحاه من العطور العالمية والتي يزينها العنبر ويجعلها الاكثر شهرة

عطر فينتنج توسكاني المستوحي من عطر توم فورد الشهير توسكان ليذر

عطر اكسكلوسف اسنس المستوحي من عطر جيفنشي جنتلمان ريزيرف بريفي


العود :

شجرة العود هي الشجرة التي يستخرج من قلبها العود ودهن العود، وهي شجرة معمرة، و يكثر نموها في المناطق الاستوائية خصوصا ماليزيا وإندونيسيا والهند، كما توجد هذه الشجرة في بلدان أخرى وتسمى شجرة البخور، وامتدادها يبدأ من الهند باتجاه الشرق والذي يعتبر الموطن الاصلي لشجرة العود.

يستخدم العود ودهن العود في شتى أنحاء الوطن العربي، لما له من استخدامات عديدة ، فيتم استخدام الأجزاء الصلبة من خشب العود لعمل منحوتات خشبية رائعة، ويمكن تحويلها أيضا إلي أساور، وهذا الفن ينتشر في كوريا واليابان، كما يستخدم في صناعة بعض أنواعالعطور وبعض أدوات التجميل، كما أنه يتم سحق القطع الجيدة منه لينتج لنا بخور العود برائحته النفاذة الرائعة.

يلعب عمر شجرة العود دورا أساسيا في مدى جودة عطر العود، فكلما زاد عمر الشجرة كلما زادت جودته واصحب رائحته ظاهرة ونفاذة،

ويتم استخراج عطر العود بإحداث خدوش في الشجرة من خلال تكوين البكتريا في جذع الشجرة، وبالتالي تتلف أجزاء من الشجرة ممايؤدي إلى تكون مادة مكان نشاط البكتريا، ثم تتكون طبقة حول هذه المادة ويكون لونها أسود وتعتبر هذه طبقة العود، فيستخرج منها العود ودهن العود، وفي حالات أخرى يتم تقطيع الشجرة واخذها الى المصنع لاستخراج عطر العود منها.

والجدير بالذكر أن شجرة العود أصبحت مرغوبة بشكل كبير، ولكن موجودة بأعداد قليله حتى أن الحكومة أصدرت قوانين صارمة في تصدير العود ودهن العود، وهذا ما جعل العود الهندي من أغلى الأنواع وأندرها.

أفضل العطور العالمية التي تحتوي علي مكون للعود :

  • Acqua Di Parma Oud & Spice عطر من أكوا دي بارما
  • Gucci OUD Eau de Parfum عطر من قوتشي
  • Tom Ford Oud Wood عطر من توم فورد
  • Versace Oud Oriental عطر من فرساتشي
  • Versace Pour Homme Oud Noir Versace عطر
  • Royal Oud Creed عطر

ستجد عبير العود في اروما ويف بالعطور المستوحاة من العطور العالمية

عطر إيوديموازيل دو جيفنشي بوا دو أود من جيفنشي والتي استوحت منه اروما ويف عطرها الاستثنائي عود اكسبرينس .

عطر ستريكلي عود المستوحي من عطر جوتشي الشهير انتنس عود

عطر ذا كوين عود المستوحي من عطر Santal 33


الصندل :

خشب الصندل هو نوع مميز من الخشب المعطر بشكل طبيعي، وأشجاره تنتشر في شرق آسيا ولكن أصله هو الهند،وهو مقاوم بشكل كبير الحشرات والعفن ويمكن أن يحتفظ برائحته حتى بعد قرون عديدة، ويتم الحصول على عطر الصندل بعد تقطير الخشب، وهو سائل أصفر، وتم العثور علي على آثار من خشب الصندل في الحضارة الهندية القديمة.

ولطالما كانت له فوائد متعددة :

  • ترطيب البشرة ومقاومة أعراض الشيخوخة.
  • علاج حب الشباب وحكة الجلد .
  • علاج لحروق الشمس .
  • تفتيح وتقشير البشرة .
  • تخفيف التوتر وارتخاء الأعصاب .
  • كما يساعد خشب الصندل في الوقاية من روائح الجسم الغير مستحبة، و تأثيره يدوم طويلا .

.يدخل عطر الصندل في العديد عطور العرب، لما له من رائحة دافئة، وهو ما يجعل هذه العطور الأكثر إثارة للانتباه .

أفضل العطور العالمية التي تحتوي علي مكون الصندل :

  • عطرTam Dao Eau de Parfum
  • عطرCOCO Eau de Parfum
  • عطرSignature Eau de Parfum
  • عطرSignature Eau de Parfum
  • عطرVanilla Diorama Fragrance
  • عطرSantal 33
  • عطرSantal Blush
  • عطرSantal Vanille Eau de Parfum

تعرف اكتر علي العطور العالمية في اروما ويف ومنها :

سافاج فلامز المستوحي من عطر ديور سو سكاندالي

عطر سيركس ليجند المستوحي من عطر مونت بلاك ليجند

سيترون بلانك المستوحي من عطر لي ليون من شانيل

مكونات طبيعية أخري تدخل في تركيب العطور :

السنبل :

وهو حشيشة تنبت في أرض الهند، وفي شلاط مع الصندل والقرفة، وأجوده العصافير الأحمر الألوان، ورائحته كرائحة التفاح.

القرنفل :

أفضل وأجود أنواعه هو الزهر اليابس الجاف، الحريف الطعم، الحلو الرائحة، ومنه الزهر، ومنه الثمر والزهر، ويجلب من بلاد سقالة في الهند و أقاصيها، ورائحته طيبة حتى أنه يطلق على القرنفل ريح الجنة لروعة رائحته.

القسط :

هو نوع من العطر، يقال له ” الكست”،يجلب من بلاد الحبشة، والبعض يجلب من الهند، ومنه المر والحلو، تتبخر فيه النفساء والأطفال.

عاش العطر منذ بدء الخليقة في ذاكرة الناس، فهو مادة ترويحية تحتفظ بقدر كاف من الجمال، وهي وسيلة من وسائل طلب الزينة، ولطالما كانت الزينة ترتبط ارتباطا وثيقا بمستوى المعيشة والتقدم الحضاري.

7 comments

  1. I don’t think the title of your article matches the content lol. Just kidding, mainly because I had some doubts after reading the article.

  2. Thanks for sharing. I read many of your blog posts, cool, your blog is very good.

  3. Thank you for your sharing. I am worried that I lack creative ideas. It is your article that makes me full of hope. Thank you. But, I have a question, can you help me?

  4. Can you be more specific about the content of your article? After reading it, I still have some doubts. Hope you can help me. https://www.binance.com/zh-CN/join?ref=VDVEQ78S

  5. Your article helped me a lot, is there any more related content? Thanks!

  6. I don’t think the title of your article matches the content lol. Just kidding, mainly because I had some doubts after reading the article.

  7. Your article helped me a lot, is there any more related content? Thanks!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *